منوع - ثقافي - ادبي
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا ً بكم أعضائنا وزوارنا الكرام ... تابعونا علي موقعنا الجديد . منتدي عيون مصر علي هذا الرابط www.uonmsr.net

شاطر | 
 

 حكم الانتحار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.SEMSEM
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

رقم العضويه : 25
عدد المساهمات : 451
نقاط : 897
تاريخ التسجيل : 14/10/2010
الموقع : مصر حبيبتي

مُساهمةموضوع: حكم الانتحار    السبت 27 نوفمبر 2010, 6:34 am


حكم الانتحار والصلاة على المنتحر والدعاء له
لدي ابنة خالة توفيت ومعظم الاحتمالات تبين أنها انتحرت ، فما حكم من ينتحر ؟ وما حالته عند ربه ؟ وماذا يفعل والداها ليخففا عنها ؟.


الحمد لله

الانتحار من كبائر الذنوب ، وقد بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم أن المنتحر يعاقب بمثل ما قتل نفسه به .

فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن تحسَّى سمّاً فقتل نفسه فسمُّه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ) رواه البخاري ( 5442 ) ومسلم ( 109 ) .

وعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ) رواه البخاري ( 5700 ) ومسلم ( 110 ) .

وعن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كان فيمن كان قبلكم رجل به جرح فجزع فأخذ سكيناً فحز بها يده فما رقأ الدم حتى مات . قال الله تعالى : بادرني عبدي بنفسه حرمت عليه الجنة ) رواه البخاري ( 3276 ) ومسلم ( 113 )

وقد ترك النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة على المنتحر ، عقوبةً له ، وزجراً لغيره أن يفعل فعله ، وأذن للناس أن يصلوا عليه ، فيسن لأهل العلم والفضل ترك الصلاة على المنتحر تأسيّاً بالنبي صلى الله عليه وسلم .

فعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : ( أُتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل قتل نفسه بمَشاقص فلم يصل عليه ) رواه مسلم ( 978 ) .

قال النووي :

" المَشاقص : سهام عراض .

وفي هذا الحديث دليل لمن يقول : لا يصلى على قاتل نفسه لعصيانه , وهذا مذهب عمر بن عبد العزيز والأوزاعي , وقال الحسن والنخعي وقتادة ومالك وأبو حنيفة والشافعي وجماهير العلماء : يصلى عليه , وأجابوا عن هذا الحديث بأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصل عليه بنفسه زجرا للناس عن مثل فعله , وصلت عليه الصحابة " انتهى .

" شرح مسلم " ( 7 / 47 ) .

ولا يعني هذا – إن ثبت انتحارها – أن تتركوا الدعاء لها بالرحمة والمغفرة ، بل هذا يتأكد في حقها لحاجتها له ، والانتحار ليس كفراً مخرجاً من الملة كما يظن بعض الناس ، بل هو من كبائر الذنوب التي تكون في مشيئة الله يوم القيامة إن شاء غفرها وإن شاء عذَّب بها ، فلا تتهاونوا بالدعاء لها ، وأخلصوا فيه ، فلعله يكون سببا لمغفرة الله لها .

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب
**********************************************


نص السؤال :ما هو حكم المنتحر في الإسلام هل هو خالد مخلد في النار كالكافر وهل يُصلى عليه ؟؟
الجواب :
ورد في الأحاديث الصحيحة عن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- ما يدل ظاهره على خلود قاتل نفسه في النار وحرمانه من الجنة، منها ما رواه الشيخان عن أبي هريرة أن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- قال : (من تردّى من جبل فقته نفسه فهو في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً،ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يَجَأُ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً)، ومنها حديث جندب عن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- قال: (كان برجل جراح فقتل نفسه، فقال الله: بَدَرَني عبدي بنفسه، حرمت عليه الجنة).

وظاهر هذين الحديث وغيرهما من الأحاديث يدل على كفر المنتحر، لأن الخلود في النار والحرمان من الجنة جزاء الكفار عند أهل السنة والجماعة، لكنه لم يقل بكفر المنتحر أحد من علماء المذاهب الأربعة، لأن الكفر هو الإنكار والخروج عن دين الإسلام، وصاحب الكبيرة -غير الشرك- لا يخرج عن الإسلام عند أهل السنة والجماعة.

وقد صحت الروايات أن العصاة من أهل التوحيد يعذبون ثم يخرجون من النار، بل قد صرح الفقهاء في أكثر من موضع بأن المنتحر لا يخرج عن الإسلام، ولهذا قالوا بغسله والصلاة عليه، والكافر لا يصلى عليه إجماعاً،ذكر في الفتاوى الخانية: المسلم إذا قتل نفسه في قول أبي حنيفة ومحمد يغسل ويصلى عليه، واستثنى الحنابلة إمام المسلمين من الصلاة عليه.

وهذا صريح في أن قاتل نفسه لا يخرج عن الإسلام، كما وصفه الزليعي وابن عابدين بأنه فاسق كسائر فساق المسلمين, كذلك نصوص بقية الفقهاء تدل على عدم كفر المنتحر.

وما جاء في الأحاديث من خلود المنتحر في النار محمول على من استعجل الموت بالانتحار، واستحله، فإنه باستحلاله يصير كافراً، لأن مستحل الكبيرة كافر عند أهل السنة، والكافر مخلد في النار بلا ريب، وقيل: ورد مورد الزجر والتغليظ وحقيقته غير مراده.

ويقول ابن عابدين في قبول توبته: القول بأنه لا توبة له مشكل على قواعد أهل السنة والجماعة، لإطلاق النصوص في قبول توبة العاصي بل التوبة من الكافر مقبولة قطعاً، وهو أعظم وزرا، ولعل المراد ما إذا تاب حالة اليأس، كما إذا فعل بنفسه ما لا يعيش معه عادة، كجرح مزهق في ساعته، وإلقائه نفسه في بحر أو نار فتاب، أما لو جرح نفسه فبقي حياً أياماً ثم تاب ومات، فينبغي الجزم بقبول توبته.

ومما يدل على أن المنتحر تحت المشيئة، وليس مقطوعاً بخلوده في النار، حديث جابر أنه قال: "لما هاجر النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- إلى المدينة هاجر إليه الطفيل بن عمرو، وهاجر معه رجل من قومه فاجْتَوَوْا المدينة، فمرض فجزع، فأخذ مشاقص، فقطع بها براجمه فشخبت يداه حتى مات، فرآه الطفيل بن عمرو في منامه وهيئته حسنة، ورآه مغطياً يديه، فقال له: ما صنع بك ربك؟ قال غفر لي بهجرتي إلى نبيه -صلى الله عليه وآله وسلم- فقال: مالي أراك مغطياً يديك؟ قال: قيل لي: لن نصلح منك ما أفسدت، فقصها الطفيل على رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-، فقال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-: (وَلِيَدَيه فاغفر)".

وهذا كله يدل على أن المنتحر لا يخرج بذلك عن كونه مسلماً، لكنه ارتكب كبيرة فيسمى فاسقاً.
فتوى للشيخ محمد بن عبد الغفار الشريف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الروح
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

رقم العضويه : 38
عدد المساهمات : 559
نقاط : 1129
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكم الانتحار    السبت 27 نوفمبر 2010, 7:09 am

سلمت يدك على الطرح

دومت بحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق ولهان
المدير العام
المدير العام
avatar

رقم العضويه : 2
عدد المساهمات : 720
نقاط : 1301
تاريخ التسجيل : 07/10/2010
الموقع : منتدي مصري رومانسي

مُساهمةموضوع: رد: حكم الانتحار    السبت 27 نوفمبر 2010, 7:46 am


موضوع رائع يا دكتوره

تحياتي وتقديري لكي

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- -------------------
[center]أحسب أني طفلا ً يعتلي فاها

إن جئت بالقبلات ألقاها

أحببتها عشقتها أدمنتها

يا ويلتي إن قالو أنساها
[/center]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.SEMSEM
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

رقم العضويه : 25
عدد المساهمات : 451
نقاط : 897
تاريخ التسجيل : 14/10/2010
الموقع : مصر حبيبتي

مُساهمةموضوع: رد: حكم الانتحار    السبت 27 نوفمبر 2010, 8:03 am

اسماء

أ/ عيد

اسعدني وجودكم

وبلاش دكتورة دي بقى

كلنا اخوات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السفينة
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

رقم العضويه : 34
عدد المساهمات : 124
نقاط : 228
تاريخ التسجيل : 16/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكم الانتحار    الأحد 28 نوفمبر 2010, 6:20 am

سلمت يمناك على الطرح والموضوع المميز


جعله الله في ميزان حسناتك

دمت بحفظ الرحمن ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجنونه بيك



رقم العضويه : 14
عدد المساهمات : 8
نقاط : 13
تاريخ التسجيل : 11/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكم الانتحار    الأحد 28 نوفمبر 2010, 7:11 am


موضوع روعه تسلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.SEMSEM
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

رقم العضويه : 25
عدد المساهمات : 451
نقاط : 897
تاريخ التسجيل : 14/10/2010
الموقع : مصر حبيبتي

مُساهمةموضوع: رد: حكم الانتحار    الإثنين 29 نوفمبر 2010, 9:36 pm

السفينة

مجنونة بيك

اسعدني جدا وجودكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الانتحار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصري رومانسي :: الأسلامي العام :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: