منوع - ثقافي - ادبي
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا ً بكم أعضائنا وزوارنا الكرام ... تابعونا علي موقعنا الجديد . منتدي عيون مصر علي هذا الرابط www.uonmsr.net

شاطر | 
 

 حكم شعر الغزل والحب.............

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.SEMSEM
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

رقم العضويه : 25
عدد المساهمات : 451
نقاط : 897
تاريخ التسجيل : 14/10/2010
الموقع : مصر حبيبتي

مُساهمةموضوع: حكم شعر الغزل والحب.............   الإثنين 18 أكتوبر 2010, 6:58 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




س: أنا فتاة جامعية ولديَّ موهبة الشعر، وقد بدأت في كتابة بعض الأشعار الخاصة بالعواطف والحب والغزل، ولكن بعض صديقاتي ذَكَرْنَ لي حرمةَ هذا الأمر، وهو ما أريد التأكد منه، وجزاكم الله كل خير.

الإجابة :
لو كان شعرُ الحب والغزل هذا مبنيًّا على الأخلاق والصفات الحميدة دون ذكر مفاتن المرأة أو الرجل أو ما يثير الغرائز عند الطرفين فهذا جائز، وقد سمع النبيُّ- صلى الله عليه وسلم- شعرَ الغزل كقصيدة كعب بن زُهَيْر "بَانَتْ سُعَادُ"، فقد كان هذا غزلاً عفيفًا، ولم يكن يتغزَّل بامرأة بَعَيْنِها لا تَحِلُّ له، فـ"سعاد" هنا ليست امرأةً مُعيَّنةً ولكنها رمزٌ، ويكون الغزل بأخلاقها وقيمها وأدبها.

وقد ورد في هذا السياق كلامٌ قَيِّمٌ لفضيلة الدكتور يوسف القرضاوي ننقله لمزيد من الاستفادة، يقول فضيلته:
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
إذا كان الإسلام قد دعا إلى الإحساس بالجمال وتذوّقه وحبه، فإنه قد شَرَّع التعبير عن هذا الإحساس والتذوق والحب بما هو جميل أيضًا.

وأبرز ما يتجلَّى ذلك في فنون القول من الشعر والنثر والمقامة والقصة والملحمة، وسائر فنون الأدب، وقد استمع النبي- صلى الله عليه وسلم- إلى الشعر وتأثَّر به، ومنه قصيدة كعب بن زهير الشهيرة "بانت سعاد"، وفيها من الغزل ما هو معروف، وقصيدة النابغة الجعدي، ودعا له، ووُظِّف الشعرُ في خدمة الدعوة والدفاع عنها، كما صنع مع حَسَّان.

واستشهد بالشعر كما في قوله: "أصدق كلمة قالها شاعر، كلمة لبيد: ألا كل شيء ما خلا الله باطل" (متفقٌ عليه عن أبي هريرة) واستشهد أصحابُه بالشعر، وفسَّروا به معاني القرآن، بل منهم من قاله وأجاد فيه، كما يُروَى عن علي كرَّم الله وجهه، وهناك عدد كبير من الصحابة كانوا شعراء، وكثير من الأئمة الكبار كانوا شعراء، مثل الإمام عبد الله بن المبارك، والإمام محمد بن إدريس الشافعي وغيرهما وقال- صلى الله عليه وسلم-: "إنَّ من الشِّعْرِ حكمة" (متفقٌ عليه عن أُبَيّ، وقد رُوي عن جمع من الصحابة. صحيح الجامع الصغير- 2219) "إنَّ من البَيَانِ لَسِحرًا" (رواه مالك وأحمد والبخاري وأبو داود والترمذي عن ابن عمر، المصدر السابق- 2216)، "إن من البيان سحرًا، وإن من الشعر حكمًا" (رواه أحمد وأبو داود عن ابن عباس- المصدر نفسه- 2215).

ومفهوم الحديث أن من الشعر ما هو بعيد عن الحكمة، بل هو نقيضها، مثل شعر المديح بالباطل، والفخر الكاذب، والهجاء المتعدي، والغزل المكشوف، ونحو ذلك مما لا يتفق مع القيم الأخلاقية والمثل العليا.

ولهذا ذَمَّ القرآنُ الشعراءَ الزائفين والمزيّفين، الذين لا يتورَّعون عن شيء، والذين تكذّب أفعالهم أقوالهم، وذلك في قوله تعالى: ﴿وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمْ الْغَاوُونَ (224) أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ (225) وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لا يَفْعَلُونَ (226) إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ (227)﴾ (الشعراء).

فالشعر والأدب عامة والفن بوجه أعمّ له هدف ووظيفة، وليس سائبًا، فهو شعر ملتزم، وأدب ملتزم، وفن ملتزم.



*****************************
سؤال: ما حكم شعر الغزل ؟

الجواب :
الحمد لله
أولا :
الشعر في أصله مباح ، فهو كلام موزون ، والأصل في الكلام الإباحة والجواز ، ولكن تجري فيه الأحكام الفقهية الخمسة بحسب موضوعه ومقصوده والغاية منه . ولذلك قال الإمام الشافعي كلمته المشهورة : " الشعر كلام ، حسنه كحسن الكلام ، وقبيحه كقبيح الكلام " انتهى .
"الأم" (6/224) ، ورويت هذه الكلمة مرفوعة مرسلة ، ورويت عن بعض السلف أيضا.

ثانيا :
لا حرج في شعر الغزل بالضوابط الآتية :
1- ألا يكون تشبيبا بامرأة معينة ، ينتهك فيها الشاعر حرمة من حرمات المسلمين ، ويعتدي على عرض مصون من أعراضهم ، فإذا كان تغزلا معروفا بامرأة معينة كان من كبائر الذنوب ، فقد قال الله عز وجل : ( وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا ) الأحزاب/58 .
2- ألا يكون من الغزل الفاحش الذي يشتمل على وصف جسد المرأة بما يثير شهوة السامع والقارئ ، أو يصف فيه الشاعر شيئا من علاقته الآثمة مع تلك المرأة ، فهذا كله من فاحش الكلام الذي جاء الإسلام لصيانة ألسنة الناس وأسماعهم عنه ، حفظا للمجتمعات من انتشار الرذيلة والافتخار بها كما هي عادة أهل الجاهلية القديمة والمعاصرة .
3- ألا يرافقه الغناء والمعازف على الطريقة المعروفة اليوم مما يعتاده أهل المعاصي والشهوات .
4- وإذا كان الشاعر يتغزل بمن يحل له التغزل بها كالزوجة : فلا حرج إذا كان الشعر محصورا بينه وبينها ولا يطلع عليه أحد ، فإذا أراد نشره فلا يجوز أن ينشر منه ما يصف فيه جمال زوجته ، فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن تنعت المرأة المرأة لزوجها كأنه ينظر إليها ، فمن باب أولى عدم جواز نعت الرجل زوجته للسامعين .
فإذا عرفت هذه الضوابط تبين أن الكثير مما ينتشر اليوم من أشعار الغزل الفاحش ، كأشعار نزار قباني وغيره ، هو من قبيح الكلام الذي لا ينشر في المجتمعات إلا لغة الشهوة والرذيلة ، وأنه من الشعر الذي أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ( لأَنْ يَمْتَلِئَ جَوْفُ أَحَدِكُمْ قَيْحًا خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَمْتَلِئَ شِعْرًا ) رواه البخاري (6154) ومسلم (2257) .

قال ابن القيم رحمه الله : " غالب التغزل والتشبيب إنما هو في الصور المحرمة ، ومن أندر النادر تغزل الشاعر وتشبيبه فى امرأته وأمَته وأُمُّ ولده ، مع أن هذا واقع ، لكنه كالشعرة البيضاء في جلد الثور الأسود " انتهى.
"مدارج السالكين" (1/486) .

ثالثا :
ننقل هنا بعض نصوص الفقهاء الدالة على التفصيل السابق :
قال ابن قدامة رحمه الله : " التشبيب بامرأة بعينها والإفراط في وصفها ذكر أصحابنا أنه محرم ، وهذا إن أريد به أنه محرم على قائله فهو صحيح ، وأما على راويه فلا يصح ، فإن المغازي تروى فيها قصائد الكفار الذين هاجوا بها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا ينكر ذلك أحد ، وقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن في الشعر الذي تقاولت به الشعراء في يوم بدر وأحد وغيرهما ، إلا قصيدة أمية بن أبي الصلت الحائية ، وكذلك يروى شعر قيس بن الحطيم في التشبيب بعمرة بنت رواحة أخت عبد الله بن رواحة ، وأم النعمان بن بشير ، وقد سمع النبي صلى الله عليه وسلم قصيدة كعب بن زهير ، وفيها التشبيب بسعاد ، ولم يزل الناس يروون أمثال هذا ولا ينكر ، وروينا أن النعمان بن بشير دخل مجلسا فيه رجل يغنيهم بقصيدة قيس بن الحطيم ، فلما دخل النعمان سكتوه من قبل أن فيها ذكر أمه ، فقال النعمان : دعوه ، فإنه لم يقل بأسا ، إنما قال :
وعمرة من سروات النسا ءِ تنفح بالمسك أردانها
وكان عمران بن طلحة في مجلس ، فغناهم رجل بشعر فيه ذكر أمه ، فسكتوه من أجله ، فقال : دعوه ، فإن قائل هذا الشعر كان زوجها " انتهى .
"المغني" (12/44) .

وقال الخطيب الشربيني رحمه الله – في ذكر صور من الشعر المحرم المستثنى من الجواز الأصلي - : " ( أو ) إلا أن ( يُعَرِّض ) وفي " المحرر " وغيره : يُشَبِّب ( بامرأة معينة ) غير زوجته وأمته ، وهو ذكر صفاتها من طول وقصر وصدغ وغيرها ، فيحرم ، وترد به الشهادة ، لما فيه من الإيذاء .
واحترز بالمعينة عن التشبيب بمبهمة ، فلا ترد شهادته بذلك ، كذا نص عليه ، ذكره البيهقي في سننه ، ثم استشهد بحديث كعب بن زهير وإنشاده قصيدته بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم ، ولأن التشبيب صنعته ، وغرض الشاعر تحسين الكلام ، لا تخصيص المذكور .
أما حليلته من زوجته أو أمته فلا يحرم التشبيب بها ، كما نص عليه في " الأم " ، خلافا لما بحثه الرافعي ، وهو قضية إطلاق المصنف ، ونقل في " البحر " عدم رد الشهادة عن الجمهور ، ويشترط أن لا يكثر من ذلك ، وإلا ردت شهادته ، قاله الجرجاني .
ولو شبب بزوجته أو أمته مما حقه الإخفاء ردت شهادته لسقوط مروءته ، وكذا لو وصف زوجته أو أمته بأعضائها الباطنة ، كما جرى عليه ابن المقري تبعا لأصله ، وإن نوزع في ذلك " انتهى .
"مغني المحتاج" (4/431)

وجاء في "الموسوعة الفقهية" (12/14) : " يحرم التشبيب بامرأة معينة محرمة على المشبب أو بغلام أمرد ، ولا يعرف خلاف بين الفقهاء في حرمة ذكر المثير على الفحش من الصفات الحسية والمعنوية لامرأة أجنبية محرمة عليه ، ويستوي في ذلك ذكر الصفات الظاهرة والباطنة ، لما في ذلك من الإيذاء لها ولذويها ، وهتك الستر والتشهير بمسلمة .
أما التشبب بزوجته أو جاريته فهو جائز ، ما لم يصف أعضاءها الباطنة ، أو يذكر ما من حقه الإخفاء ، فإنه يسقط مروءته ، ويكون حراما أو مكروها ، على خلاف في ذلك .
وكذا يجوز التشبيب بامرأة غير معينة ، ما لم يقل فحشا أو ينصب قرينة تدل على التعيين ؛ لأن الغرض من ذلك هو تحسين الكلام وترقيقه لا تحقيق المذكور ، فإن نصب قرينة تدل على التعيين فهو في حكم التعيين .
وليس ذكر اسم امرأة مجهولة كليلى وسعاد تعيينا ، لحديث : كعب بن زهير : وإنشاده قصيدته المشهورة " بانت سعاد . . بين يدي الرسول صلى الله عليه وسلم " انتهى .
وانظر جواب السؤال رقم : (
101720) .
والله أعلم .
[/size]



[size=24]
منقوووووووووووووول
[/size
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منايا الجنه
مشرف
مشرف
avatar

رقم العضويه : 4
عدد المساهمات : 107
نقاط : 313
تاريخ التسجيل : 11/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكم شعر الغزل والحب.............   الثلاثاء 19 أكتوبر 2010, 6:44 am

بورك فيكى اختى الغاليه

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- -------------------





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.SEMSEM
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

رقم العضويه : 25
عدد المساهمات : 451
نقاط : 897
تاريخ التسجيل : 14/10/2010
الموقع : مصر حبيبتي

مُساهمةموضوع: رد: حكم شعر الغزل والحب.............   الثلاثاء 19 أكتوبر 2010, 9:39 am

منايا الجنه كتب:
بورك فيكى اختى الغاليه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق ولهان
المدير العام
المدير العام
avatar

رقم العضويه : 2
عدد المساهمات : 720
نقاط : 1301
تاريخ التسجيل : 07/10/2010
الموقع : منتدي مصري رومانسي

مُساهمةموضوع: رد: حكم شعر الغزل والحب.............   الأربعاء 20 أكتوبر 2010, 5:17 am


بارك الله فيكي يا دكتوره

تحياتي لكي

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- -------------------
[center]أحسب أني طفلا ً يعتلي فاها

إن جئت بالقبلات ألقاها

أحببتها عشقتها أدمنتها

يا ويلتي إن قالو أنساها
[/center]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.SEMSEM
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

رقم العضويه : 25
عدد المساهمات : 451
نقاط : 897
تاريخ التسجيل : 14/10/2010
الموقع : مصر حبيبتي

مُساهمةموضوع: رد: حكم شعر الغزل والحب.............   الأحد 24 أكتوبر 2010, 10:32 am

عاشق ولهان كتب:

بارك الله فيكي يا دكتوره

تحياتي لكي
وبارك فيك ...
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نـــواف

avatar

رقم العضويه : 46
عدد المساهمات : 10
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 23/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكم شعر الغزل والحب.............   الإثنين 25 أكتوبر 2010, 4:37 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.SEMSEM
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

رقم العضويه : 25
عدد المساهمات : 451
نقاط : 897
تاريخ التسجيل : 14/10/2010
الموقع : مصر حبيبتي

مُساهمةموضوع: رد: حكم شعر الغزل والحب.............   الأربعاء 27 أكتوبر 2010, 4:32 am

اخ نواف جزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نونا جروح الوفا

avatar

رقم العضويه : 20
عدد المساهمات : 52
نقاط : 225
تاريخ التسجيل : 12/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكم شعر الغزل والحب.............   الأربعاء 27 أكتوبر 2010, 5:09 pm

جززززززززززززززززززززززززززززيتى خيرا
اختك نووووووووووونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روح الروح
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

رقم العضويه : 38
عدد المساهمات : 559
نقاط : 1129
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكم شعر الغزل والحب.............   الأربعاء 27 أكتوبر 2010, 11:02 pm

جزاك الله خيرا

تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.SEMSEM
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

رقم العضويه : 25
عدد المساهمات : 451
نقاط : 897
تاريخ التسجيل : 14/10/2010
الموقع : مصر حبيبتي

مُساهمةموضوع: رد: حكم شعر الغزل والحب.............   الجمعة 05 نوفمبر 2010, 10:16 am

جزاكن الله خير الجزاء
نونا
روح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلــــــــــــــــــــــم

avatar

رقم العضويه : 17
عدد المساهمات : 85
نقاط : 175
تاريخ التسجيل : 11/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: حكم شعر الغزل والحب.............   الجمعة 05 نوفمبر 2010, 5:41 pm

جزاك الله كل خير

موضوع رائع بالحق يسلم يدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.SEMSEM
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

رقم العضويه : 25
عدد المساهمات : 451
نقاط : 897
تاريخ التسجيل : 14/10/2010
الموقع : مصر حبيبتي

مُساهمةموضوع: رد: حكم شعر الغزل والحب.............   الثلاثاء 09 نوفمبر 2010, 12:36 am

قلم كتب:
جزاك الله كل خير

موضوع رائع بالحق يسلم يدك

وجزاك الله خير الجزاء

اسعدني وجودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم شعر الغزل والحب.............
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصري رومانسي :: الأسلامي العام :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: